قطع كلا الاتجاهين: إمكانات وسلبيات التكنولوجيا

يمكن أن تعمل التحسينات التكنولوجية على زيادة الكفاءة وفتح أسواق جديدة. وستؤثر التقنيات مثل الذكاء الاصطناعي والبلوك تشين على مستقبل التجارة حيث يمكن لهذه التطورات أن تحسّن بشكل كبير العرض الإجمالي للعديد من الصناعات، مما يعزز انخفاض الأسعار وزيادة الإنتاجية. ونظراً لذلك، تشير تقديرات معهد هندرسون التابع لمجموعة بوسطن الاستشارية إلى أن إجمالي التجارة "الممكَّنة رقمياً" يبلغ ما بين 800 مليار دولار أمريكي إلى 1.5 تريليون دولار أمريكي.

ومع ذلك، تشكل التقنية أيضاً تهديداً للتجارة لأن بعض التقنيات قد تؤدي إلى تعطيل أنماط الإنتاج والتجارة الحالية - تقصير سلاسل التوريد وخلق استقلالية أكبر بين الدول الفردية. ويمكن أن يعمل صافي أثر التكنولوجيا على خفض قيمة التجارة إلى 400 مليار دولار أمريكي فقط.

ومع ذلك، يمكن الحد من هذا التهديد عن طريق تنفيذ السياسات المحلية من جانب المسؤولين الحكوميين للابتعاد عن التهديد والاستفادة من التكنولوجيا.

سيكون دور صانعي السياسات في الحد من التهديد الذي تفرضه التكنولوجيا عنصراً أساسياً في المضيّ قُدُماً نحو المستقبل.فمع وجود سياسات غير موحدة وتضييقية بصفة مستمرة فيما يتعلق بالتجارة التكنولوجية (خاصة في نقل البيانات عبر الحدود)، يأتي مستقبلٌ يتسم بالاقتصادات المجزّأة التي قد تغلق تجارة الخدمات بين الدول.

زيادة الكفاءة في الذكاء الاصطناعي

سيمهّد الذكاء الاصطناعي الطريق لخفض التكاليف وزيادة الكفاءة. فمع تنفيذ المركبات ذاتية القيادة والروبوتات ومستشعرات إنترنت الأشياء ضمن خطواتٍ مختلفة من العملية على طول سلسلة الخدمات اللوجستية من الشاحن إلى المستلم، نتوقع زيادة كبيرة في الكفاءة مع تطبيق الذكاء الاصطناعي تدريجياً.

تتضمن بعض الأمثلة على مجالات التنفيذ الخاص بالتجارة داخل سلسلة الخدمات اللوجستية السفن ذاتية القيادة والمركبات البرية والتوصيل باستخدام الطائرات بدون طيار والإدارة اللوجستية والموانئ والمستودعات. ويوضح الجدول أدناه الأثر المحتمل للذكاء الاصطناعي على كل مجال تنفيذ خاص بالتجارة.

السفن

يمكن أن يؤدي تبني سفن الشحن "غير المأهولة" إلى انخفاض بنسبة 6% في استهلاك الوقود وحده، بالإضافة إلى خفض تكاليف الإنشاء بنسبة 5%.

المركبات البرية

تنطوي القيادة الذاتية على إمكانية خفض التكاليف بنسبة 45%.

التوصيل باستخدام الطائرات بدون طيار

تُعد تكاليف تشغيل الطائرات بدون طيار ذاتية القيادة التي تقوم بتوصيل الطرود أقل من تكاليف التوصيل بالشاحنات بنسبة 70%.

الإدارة اللوجستية

مع تقدم الأتمتة، قد تنخفض تكاليف الخدمات اللوجستية بنسبة تصل إلى 40%.

الموانئ

يمكن أن تعمل المنصات الخاصة بالتنبؤ بوصول السفينة إلى الميناء على تقليل أوقات الانتظار حتى 20%.

المستودعات
بحلول عام 2023، ستتم أتمتة ما يصل إلى 65% من المستودعات تلقائياً مع إقرانها بتحليل البيانات، وهو ما يمكن أن يزيد من القدرة الاستيعابية بنسبة 20%

التجارة الإلكترونية:
المحرك الرئيسي للتجارة العالمية

في الفترة من عام 2019 إلى عام 2020، نمت سوق التجزئة العالمية بنسبة 4.5%، بينما نمت سوق التجارة الإلكترونية بنسبة 18%. وتعد التجارة الإلكترونية عاملاً مغيّراً لقطاع التجزئة كما تعمل على تحفيز التجارة بين الدول حيث أنها تعزز الراحة والتوافر. وقد توصّل تقريرنا أيضاً إلى وجود تحولٍ للتجارة الإلكترونية من الغرب والشرق.

تكنولوجيا البلوك تشين لتحسين الامتثال

هناك إمكانية لاستخدام التعاملات الرقمية في قطاع التجارة، وهو أمر لا يقتصر أثره على خفض التكاليف فحسب بل يمكن أن يعمل على فتح السوق لمزيدٍ من الجهات الفاعلة في جميع أنحاء العالم. فمع استخدام مستشعرات إنترنت الأشياء وتكنولوجيا البلوك تشين، سيتم تبسيط الوثائق الهامة في التجارة إلى حد كبير وخصمها باستخدام الفوترة الذكية.

تتمتع الفوترة الذكية التي تستخدم البلوك تشين بالقدرة على نسخ بوليصة الشحن التي تكون باهظة الثمن وشاقة في العادة. ولا يكلّف أول استخدام لنظام الفاتورة الذكية سوى 15 دولار أمريكي، مما يمثل انخفاضاً بنسبة 90% من متوسط التكلفة الإجمالية لإصدار ومعالجة هذه العملية. وهذا يفتح الإمكانية لخفض التكلفة ويسمح للشركات الصغيرة والمُصدّرين بالمنافسة.

مؤشر الرقمنة الصناعية الخاص بمركز دبي للسلع المتعددة

ومع تزايد عدد الشركات التي تعتمد على التكنولوجيا في العمليات اليومية، يُعد من الأهمية بمكان قياس الاستخدام المتنامي للتكنولوجيا داخل القطاعات من أجل الحصول على نظرة عامة ومعيارٍ مرجعي لتتبع التغيير في الرقمنة عبر مختلف القطاعات. ويتم قياس مؤشر الرقمنة الصناعية الخاص بمركز دبي للسلع المتعددة من خلال أخذ أربع وظائف منفصلة للرقمنة في الاعتبار وهي الجزء العلوي من سلاسل التوريد، والجزء السفلي من سلاسل التوريد، والإنتاج، والبنية التحتية الرقمية.

يبدو أن هناك تغييراً كبيراً بين الوظائف الأربعة المنفصلة للرقمنة. تعتبر البنية التحتية الرقمية (التي سجلت 78 من أصل 100) هي الأكثر رقمنةً بشكل كبير في القطاعات عبر جميع المجالات في حين يبدو الجزء السفلي من سلسلة التوريد (الذي سجل 22 من أصل 100) هو الأقل رقمنةً.

التوصيات

الأعمال

  • الاستثمار في التقنيات لتقليل تكاليف التجارة وزيادة الكفاءات.
  • ● الاستفادة من المنصات الرقمية الجديدة والتنافسية التي تسهل التجارة وتفتح أسواقاً جديدة.
  • الأخذ بزمام المبادرة في دفع التغيير التنظيمي المحلي للسماح بتنفيذ التقنيات التي تسهل التجارة، مثل قبول وثائق التجارة الإلكترونية والبلوك تشين وما إلى ذلك.
  • المساهمة في وضع الاتفاقيات والمعايير الدولية المتعلقة بالتشغيل المتبادل والبيانات وغيرها من جوانب التجارة والتكنولوجيا

الحكومة

  • العمل مع قطاع الأعمال لتحديد العقبات التي تواجه التجارة والتي يمكن القضاء عليها بواسطة التقنية وتبني التغييرات التنظيمية اللازمة للسماح للتكنولوجيا بتسهيل التجارة.
  • إعطاء الأولوية للاستثمارات في البنية التحتية الرقمية وتطوير المهارات الرقمية لدفع عجلة التجارة والنمو الاقتصادي خلال عشرينيات القرن الحادي والعشرين.
  • الاستثمار في إعادة التدريب القوى العاملة وإعادة صقلها بالمهارات للتخفيف من الآثار السلبية للتكنولوجيا على الاقتصاد وتحديداً على الوظائف.
  • التعاون على المستوى الدولي بشأن البيانات والتجارة الإلكترونية، وهو ما سيكون ضرورياً للتجارة العالمية في العقد القادم.

تنزيل تقرير مستقبل التجارة

Cutting Both Ways: The Potential and Downfalls of Technology

Technological improvements have the potential to increase efficiency and open up new markets. Technologies such as artificial intelligence (AI) and blockchain will impact the future of trade as these advancements can vastly improve the aggregate supply for many industries, promoting lower prices and higher output. Because of this, BCG’s Henderson Institute estimates that in total ‘digitally enabled’ trade is worth between US$800 billion and US$1.5 trillion.

However, technology also poses a threat to trade as some technologies may disrupt current patterns of production and trade – shortening supply chains and creating greater autonomy between individual countries. The net effect of technology could reduce the value of trade down to only US$400 billion.

This threat can be minimised, however, by the implementation of domestic policies by government officials to draw away from the threat and instead take advantage of technology.

The role of policymakers to minimise the threat technology brings will be integral towards the future. With a non-standardized and continuously tightening policies regarding technological trade (specifically in cross-border data transfer), comes a future of fragmented economies that may close off the trade of services between countries.

Increasing Efficiency with Artificial Intelligence

Artificial intelligence will lead the way in cutting costs and increasing efficiency. With the implementation of autonomous vehicles, robotics, IoT sensors within different steps of the process along the logistic chain from shipper to recipient, expect a significant increase in efficiency as AI is being implemented gradually. 

Some examples of trade-specific implementation within the logistic chain include autonomous ships, land vehicles, drone delivery, logistic management, ports, and warehouses. 

Ships

The ‘unmanning’ of cargo ships could see a 6% reduction in fuel consumption alone, as well as a 5% reduction in construction costs.

Land Vehicle

Autonomy has the potential to reduce costs by 45%.

Drone Delivery

The operation costs of autonomous drones delivering parcels are 70% lower than van delivery.

Logistic Management

As automation progresses, logistics costs may fall by up to 40%.

Ports

Platforms to predict ship arrival at port can reduce waiting times by up to 20%.

Warehouses

By 2023, up to 65% of warehousing will be automated paired with data analytics that could increase capacity by 20%.

E-commerce:
The Main Driver of Global Trade

From 2019 to 2020, the global retail market grew by 4.5%, whilst the e-commerce market grew by 18%. E-commerce is a game-changer for the retail industry and also stimulates trade between countries as it promotes convenience and availability. Our report also found the shift of e-commerce from the West and the East.

Blockchain to Improve Compliance

There is a potential for blockchain to be utilised within the trade industry that could not only drop costs but could open up the market to more players worldwide. With the use of IoT sensors and blockchain technology, documents that are crucial in trade would be vastly simplified and discounted with the use of smart billing.

Smart billing utilising blockchain is capable of replicating the bill of lading which is typically expensive and troublesome. The first use of the smart bill system only costs USD $15, a reduction of 90% on the average total cost of issuing and handling this process. This opens up the possibility of cost reductions and allows smaller businesses and exporters to compete.

DMCC Industry Digitalisation Index

With more and more companies relying on technology for day-to-day operations, it is important to measure the growing use of technology within sectors to have an overview and a benchmark to track the change of digitalisation across different industries. DMCC’s Industry Digitalisation Index (IDI) is measured by taking into account four separate functions of digitisation, upstream supply chains, downstream supply chains, production, and digital infrastructure.

There seems to be a high variability between the four separate functions of digitalisation. Digital infrastructure (scoring 78 out of 100) is vastly more digitalised for industries across the board whilst downstream supply (scoring 22 out of 100) seems to be the least.

Recommendations

Business

  • Invest in technologies to reduce trade costs and increase efficiencies.
  • Take advantage of new, competitive, digital platforms that facilitate trade and open new markets.
  • Take the lead in driving domestic regulatory change to allow the implementation of technologies that facilitate trade e.g. acceptance of electronic trade documents, blockchain etc.
  • Contribute to the development of international agreements and standards on interoperability, data, and other aspects of trade and technology.

Government

  • Work with business to identify obstacles to trade that could be eliminated by technology and embrace the regulatory changes necessary to allow technology to facilitate trade.
  • Prioritise investments into digital infrastructure and digital skills development to drive trade and economic growth through the 2020s.
  • Invest in retraining and reskilling workforces to mitigate the negative impacts of technology on the economy and specifically on jobs.
  • Cooperate at the international level on data and e-commerce which will be essential to global trade in the next decade.

Download Your Future of Trade Report